الجمعة، 16 مايو 2014

معلومات مسلية عن سلسلة جيمس بوند

شاهدنا على مر السنوات الأخيرة العديد من الأفلام المكرسة للعميل السري جيمس بوند الذي أصبح شخصية تاريخية ضمن إنتاجات الفن السابع، وبهذه المناسبة تحتضن لندن هذه الأيام معرضاً مكرساً للسيارات التي ظهرت في أفلامه، لكن مع سلسلة الأفلام وجدت أيضاً بعض الثغرات المضحكة المرافقة لمشاهد التمثيل. الشخصية الخيالية ٠٠٧ أو جيمس بوند ابتدعها إيان فليمينغ بعد فك ارتباطه بالاستخبارات البريطانية وكتابة رواية "كازينو رويال" معلناً ولادة شخصية مثيرة هي ثمرة خبراته في عالم الجاسوسية والرواية، حيث نجح، من خلال سلسلة روايات وأفلام تعاقب عليها كتّابٌ آخرون بعد وفاته، في ترسيخ أسطورةٍ عَشِقها الملايين. وكما قلنا فمع كل هذه المثالية والدقة لم تخل الأعمال المحيطة بأسطورة بوند من مطبّات وثغرات فنية وتقنية طريفة وقف مبدعوها حائرين أمام تبريرها:

مشهد إصابة عميل المخابرات الروسية "ريناد كريبتونيان" (مثّلها روبرت كارليل) برصاصة في رأسه من مسدس جيمس بوند (بيرس بروسنان)، وتحرُك الرصاصة نحو قشرة الدماغ لتقتله في النهاية. الإصابة بالرأس أفقدته الشعور بالألم لدرجة مكّنته من الإمساك بحجر بركاني ملتهب. قد نستوعب القدرة على تحمّل الآلام الكبيرة، أما عدم احتراق اليد التي ظهرت سليمة تماماً، فهو ما لا يمكن استيعابه.


في فيلم "أون هار ماجيستيــس سيكريت سرفس"، يجد "بوند" (جورج ليزنبي) الذي يعمل متنكراً في جبال الألب السويسرية، وسيلة لاختراق عالَم "بلوفيد"، الشخصية الشريرة التي ظهرت في 6 أفلام، مكرراً محاولاته لإقناعه بترك سويسرا، ليسهل الإيقاع به من المخابرات البريطانية، ما أثار شكوك "بلوفيلد". لم ينتبه صنّاع السينما إلى أن "بلوفيلد" ظهر في الفيلم الذي سبقه، وأفلام أخرى، مما أثار استغراب المتابعين لعدم تعرّفه على "بوند" رغم توجُّسه منه. وسبب الخطأ هو أن سيناريو هذا الفيلم كُتِب قبل سابِقِه.
     وفي مشهد آخر يحاول جيمس بوند (دانييل كريغ) إيقاف رجل العصابات "لاشيفر" فيضطر إلى المشاركة في ألعاب القمار ضده ليجرده من أمواله، لكن الفيلم أظهر جهل صُنّاعه بقواعد لعبة البوكر، فقد أكد محترفي اللعبة في لبنان وجود أكثر من خطأ في فنون الكازينو والقمار التي أصبحت منتشرة بشكل كبير على الأجهزة الذكية.
 بينما في إحدى المشاهد يحاول رجل المخدرات "دكتور كاننغا" قتل جيمس بوند (روجر مور) بواسطة ثعبان أطلقه في حمام غرفته، ويأتي أحد أتباعه لإخراج "بوند" من الحمام محاولاً الإجهاز عليه، فينجح بوند في التغلب عليه ويعود لقتل الثعبان في الحمام استجابة لحدسه بالخطر، السؤال الذي باغت مشاهدي الفيلم: لماذا يرسل "دكتور كاننغا" شخصاً لإخراج "بوند" من الحمام طالما أنه قام بدَسّ ثعبان قاتل هناك؟

في النهاية يحتوي كل فيلم لبوند على دور اساسي صار جزأً لا يتجزأ من الفلم وهودور فتاة بوند. وتجمع هذه الفتاة بالعميل السري عموماً علاقة غرامية تعطي الفلم طابعاً رومانسياً. ومن الممثلات اللواتي جسدن هذا الدور الإيطالية دانييلا بيانكي والبريطانية جيني سيمور والفرنسية ايفا غرين. وفي النهاية إليكم بعض نصائح المختصين للاقتداء بالخلطة السحرية لأناقة جيمس بوند: فتحة الجاكيت منفرجة على شكل V من خلال إغلاق زر واحد مما يوحي بأكتاف عريضة. حذاء جلدي برباط بسيط دون إفراط بالنقوش والتفاصيل مع مسحة خفيفة برّاقة تحافظ على البساطة. أرجل السروال مستقيمة. قميص بأزرار مخفية وبدون "تي شرت" تحته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق